دراسات ومقالات
حول أزمةِ الثقافةِ في العالم العربيّ
8,Aug,2023
د. خالد صلاح حنفي محمود أكاديمي وباحث مصري       يعاني العالمُ العربيُّ العديد من الإشكاليات، والتي جاءت نتاجًا للأزمة القائمة في مجال الثقافة والفكر، فسيادة مظاهر العنف والتعصب والكراهية، وشيوع الأنماط اللاعقلانية في التفكير، وشيوع قيم الاستهلاك، وغياب ثقافة المواطنة وقيمها تمثّل أبرز مظاهر الأزمة الراهنة. إنَّ مصطلح "الثقافة العربية" يحمل في طياته الك ..

"فتحي غانم"، الكتابة الروائيّة من معجم الواقعِ إلى معجم الفنِّ.
8,Aug,2023
أ.د أحمد يحيى علي أستاذ الأدب والنقد، كلية الألسن، جامعة عين شمس، مصر. في تجربة الممارسة الفنيّة بصفةٍ عامّة ارتقاءٌ، محاولةٌ لإيجاد عالمٍ بديلٍ، أو لو شئنا قلنا عالمًا يوازي سياق الواقع، بمفرداتٍ ذاتِ حضورٍ مختلف، يأتي هذا تحت مظلّةٍ هي أشبه بقانون: "الفنّ لا ينقل الواقع بطريقة حرفيّة، ولكن بطريقة جماليّة"، هذه الجماليّة تحتاج إلى البحث في جذورها الفلسفيّة وقوفً ..

كاريزما الأداء السينمائيّ؛ أحمد زكي في "زوجة رجل مهم".
8,Aug,2023
د. عبداتي بوشعاب أكاديمي وباحث مغربي امتلك "أحمد زكي" موهبةً مطبوعةً صقل أداءها التمثيليّ السينمائيّ وطوَّرها عبر مسارٍ طويل من الأعمال الفنية الأيقونيّة في تاريخ السينما العربيّة، حتى سارت له كاريزما فنيّة خاصّة يُعرف بها. الشابُّ الطموح الذي لا يستسلم في «مستر كاراتيه» والبطل المظلوم الذي لا يُلقى عليه القبض إلا بوشاية في «الهروب»، والمحامي المتمرد في «ضد الحكومة ..

المخرجُ "توفيق صالح" أستاذُ السينما المصريّة
8,Aug,2023
علي العقباني مخرج وشاعر وناقد من سورية برحيلِ المخرج السينمائيّ توفيق صالح (1926-2013) والذي وافته المنية صباح الأحد 19/8/2013، خسرت السينما المصريّة والعربيّة أحدَ روّاد وصانعي السينما الواقعيّة المصريّة عن عُمر 87 عامًا، بعد صراعٍ طويلٍ مع المرض... وقد كان آخر ظهورٍ للمخرج الكبير الراحل توفيق صالح في حفل افتتاح مهرجان الإسماعيليّة السينمائيّ الدوليّ قبل ثلاثة أشه ..

الجرادُ من المأكولات البدويّة
8,Aug,2023
د. علي عفيفي غازي صحفي وأكاديمي مصري يُصنّف الجراد بأنَّه جنسُ حشراتٍ من فصيلة الجراديات، ورتبة مستقيمات الأجنحة، أنواعه عديدة، تختلف باختلاف الشكل والحجم، وكلها كبيرة القدّ، ذات فك قاضم، وبطن مستطيل، وأرجلها الخلفية طويلة مُعدّة للقفز، وهي تتكاثر بسرعة، وتغزو المزروعات والأشجار، بحيث لا تُبقي على شيء . وتضيف آن بلنت "تبدو هذه الحشرات عندما تطير كذبابة نوار الكب ..

بدو سيناء: إشكاليّةُ المصطلح في المصادر التاريخيّة، زمنَ سلاطين المماليك
3,Aug,2023
د. مصطفى وجيه مصطفى أكاديمي مصري وأستاذ مشارك التاريخ الإسلامي والوسيط، كلية الدراسات الإسلامية بولاية منيسوتا الأمريكية. على الرغم من كثرةِ المادة المصدريّة الواردة عن البدو الذين يعيشون في سيناء، إلا إنَّه يُلاحظ عدم اتفاق المصادر جميعًا على مسمّى جامع مانع للبدو، سواء في كتابات الرحّالة أو كتاب أخبار المسلمين، أو غيرهم من الرحالة الأوربيين. وفي الواقع؛ لي ..

الكتابة الما بعد حداثية؛ ورواية "ماكيت القاهرة" لطارق إمام.
3,Aug,2023
هالة حاتم عبدالهادي محمد ناقدة وباحثة مصرية تعتمد الرواياتُ الما بعد-حداثيّة على تقنيات مغايرة لواقع السرد الموجود بأشكاله وتقنياته التي نعرفها؛ كما يتجاوز الكاتب فكرة السياق الزمني والمكاني، بل والشخصيات - أحيانًا - فالزمنُ يتحوّل إلى أزمنة متعددة ومتداخلة ومتعانقة ومتقاطعة بحسب واصفات السرد، وهارمونية الأحداث، أو تقاطعاتها، بما يجعل من الرواية نسقًا موازيًا للحيا ..

إبراهيم ناجي؛ شاعرُ الأطلال.
3,Aug,2023
حواس محمود كاتب وباحث عراقي الإبداعُ والعشقُ ثنائيّةٌ متلازمة مترابطة متجادلة، فالعشق يشتعل كنار حامية في قلوب مرهفي الحس ورقيقي الشعور، مما يفجر طاقة إبداعيّة كامنة في النفس البشرية؛ فنتلقى أجمل آيات الشعر والإبداع الإنساني، وهذا ما عاشه وأبدعه الشاعر الذي ظلمته أقدارُ العشق، وموازين الأدب الصارمة في حياته، ولم ينصفه بعد رحيله إلا الغناء والموسيقى على يد كوك ..

فلسفةُ الجمالِ عند العقّاد
3,Aug,2023
خلف أحمد محمود أبو زيد كاتب وباحث مصري. سيظلُّ الإنسانُ يسأل عن الجميل، والإنسانُ المبدعُ من أكثر الناس سؤالاً عن الجمال، لأنَّ الجمال هو غاية الإبداع، ولو استعرضنا تاريخ الإنسان مع الجمال، نجد أنَّ الإغريق كانوا يرون الجمال في الشباب المقترن بالهدوء والتناسق حتى سيطر عليهم مفهوم الانسجام كمثل أعلى للجمال، وكان الرومان يرون الجمال في الضخامة والنظام والروعة وال ..

"فتحي غانم"، الكتابة الروائيّة من معجم الواقعِ إلى معجم الفنِّ.
3,Aug,2023
أ.د أحمد يحيى علي أستاذ الأدب والنقد، كلية الألسن، جامعة عين شمس، مصر. في تجربة الممارسة الفنيّة بصفةٍ عامّة ارتقاءٌ، محاولةٌ لإيجاد عالمٍ بديلٍ، أو لو شئنا قلنا عالمًا يوازي سياق الواقع، بمفرداتٍ ذاتِ حضورٍ مختلف، يأتي هذا تحت مظلّةٍ هي أشبه بقانون: "الفنّ لا ينقل الواقع بطريقة حرفيّة، ولكن بطريقة جماليّة"، هذه الجماليّة تحتاج إلى البحث في جذورها الفلسفيّة وقوفً ..

حين يكون الجمهورُ شريكًا في الفرجة؛"الأديب الكبير عم ابراهيم" العرض المسرحي المخاتل لطلبة عين شمس
3,Aug,2023
موسى حوامدة شاعر أردني الصديقُ المسرحيّ والأستاذ الجامعي الخلوق د. محمد سمير الخطيب دعاني، والصديقَ الناقدَ الدكتور رضا عطية إلى عرضٍ مسرحيٍّ من إعداد وتقديم طلبة جامعة عين شمس، في كلية البنات في مدينة مصر الجديدة، في أولى ليالي رمضان، وصلنا إلى كلية البنات، وكان الجوُّ باردًا تلك الليلة، وحين دخلنا إلى الكلية، كانت حشودٌ من الطلبة تملأ المدخل، وأدخلنا الدكتور الخ ..

الدكتور زكريا إبراهيم رائدُ الثقافة الفلسفيّة المعاصرة
3,Aug,2023
خليل الجيزاوي روائي وناقد مصري يُعدّ الدكتور زكريا إبراهيم رائد الثقافة الفلسفية، وتُعدّ مؤلفاته حلقة مفصلية مُهمّة في حلقات تاريخ الفكر الفلسفي الحديث والمعاصر، فقد بدأ كتابة مقالاته الفلسفية مُبكراً وهو لا يزال طالباً بكلية الآداب جامعة القاهرة، فكتب عدة مقالات في مجلة اليقظة: طب النفوس أكتوبر 1939، مشكلة الجبر والاختيار الحلقة الأولى: أكتوبر 1941، مشكلة الجبر وا ..

حول أزمةِ الثقافةِ في العالم العربيّ
3,Aug,2023
د. خالد صلاح حنفي محمود أكاديمي وباحث مصري       يعاني العالمُ العربيُّ العديد من الإشكاليات، والتي جاءت نتاجًا للأزمة القائمة في مجال الثقافة والفكر، فسيادة مظاهر العنف والتعصب والكراهية، وشيوع الأنماط اللاعقلانية في التفكير، وشيوع قيم الاستهلاك، وغياب ثقافة المواطنة وقيمها تمثّل أبرز مظاهر الأزمة الراهنة. إنَّ مصطلح "الثقافة العربية" يحمل في طياته الك ..

"مستقبلُ الثقافة في مصر"؛ طه حسين وفكره الإصلاحيّ.
3,Aug,2023
د.عباس عبد الحليم عباس أكاديمي وباحث أردني يؤكّد د. أحمد فتحي سرور في تقديمه لكتاب طه حسين (مستقبل الثقافة في مصر) الصادر عام 1937 بأنَّ هذا الكتاب مصدر مهم في التربية، ومصدر أساسي لإصلاح نظام التعليم في مصر من خلال استناده على فكرتين: أولاهما: دحض مقولة تفوّق العقلية الأوروبية على سائر العقليات. وثانيهما: إنكار اقتصار التعليم على مجتمع الصفوة. وبين هذه الفكرة وتل ..

مصطفى وهبي التل: حقيقة خيّاميته
3,Aug,2023
يوسف بكّار أكاديمي وناقد أردني فكان تعرّف مصطفى وهبي التل (عِرار) على الخيّام مصادفةً، بدأ رومانسيًّا، وآل عقليًّا علميًّا واقعيًّا، تمثّل في مرحلتين: الأولى حين وقعت عيناه أوّل مرّة، كما يقول على "رباعيّات الخيّام" ترجمة وديع البستاني عند صاحب حانوت في إربد اسمه "محمد ذو الغنى" كان يتردّد عليه قبل أن يلتحق بمدرسة "عنبر" بدمشق، إذ تمكن من قراءتها في الحانوت لأنّ ص ..